العالم

البرلمان التونسي يناقش سحب الثقة من راشد الغنوشي

قرر البرلمان التونسي اليوم الجمعة عقد جلسة عامة يوم الخميس القادم لمناقشة لائحة تقدمت بها كتل نيابية لسحب الثقة من رئيسه راشد الغنوشي ، وفق ما ذكرت مصادر صحفية .

وقال رئيس البرلمان راشد الغنوشي، الذي يرأس أيضا حركة “النهضة ” في تصريحات للصحفيين في ختام اجتماع لمكتب البرلمان، إن” قرار تحديد الخميس القادم لعقد جلسة برلمانية عامة لمناقشة لائحة سحب الثقة منه جاء احتراما لإرادة 73 نائبا وقعوا على اللائحة المذكورة”.

وأضاف “لقد قبلت التحدي، وجلسة الخميس القادم للبرلمان ستكون لحظة لتأكيد الثقة وليست لحظة لسحبها، …لم آت على ظهر دبابة، ولا يمكن أن أبقي إلا بإرادة النواب ستكون لحظة مهمة نثق في ديمقراطيتنا”.

واودع الخميس الماضي، عدد من نواب البرلمان عريضة لدى مكتب رئاسة مجلس الشعب، من أجل سحب الثقة من رئيس المجلس، زعيم حزب حركة “النهضة” (ذات التوجه الاسلامي). و ضمت القائمة العدد المطلوب الممثل لثلث نواب البرلمان (73 نائبا). ويتطلب سحب الثقة من الغنوشي تصويتا بالاغلبية المطلقة (109) أصوات من أصل 218 نائبا. ويرى متابعون ومحللون أن حركة “النهضة” التي “ترفض استبعادها” من الحكومة ،”تسعى بكل ما أوتيت من ثقل لتجنب الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها” بالنظر الى تراجعها في نتائج سبر الآراء.

وفي هذا السياق قال راشد الغنوشي أن خيار حركته هو “التشارك في اختيار رئيس حكومة جديد مع كل من يؤمن بأحكام الدستور والديمقراطية ويتوافق مع النهضة حول أولويات المرحلة المقبلة …”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى